اليمن حقل ألغام.. مقتل وإصابة 24 شخصاً خلال أسبوع (رصد خاص)

[ انفجار لغم حوثي بحافلة ركاب في الدريهمي جنوب الحديدة/ مرصد الألغام ]

قال المدير التنفيذي للمرصد اليمني للألغام، فارس الحميري، إن مليشيا الحوثي حولّت مساحات واسعة من اليمن إلى حقول ألغام، يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد أعداد الضحايا جراء الألغام في اليمن.
 
ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن الحميري قوله: "ألغام الحوثي تُزرع بشكل عشوائي وبطريقة مفرطة دون التفريق بين الأهداف العسكرية والمدنية على مساحة واسعة من اليمن".
 
وأضاف: "نسجل بشكل شبه يومي سقوط ضحايا مدنيين نتيجة انفجار الألغام خاصة في تلك المناطق الأكثر تلوثا منها المديريات الجنوبية لمحافظة الحديدة، والمديريات الغربية لمحافظة تعز، وكذا في مديريتي حرض وميدي في حجة ومديرية خب والشعف في الجوف، ومناطق أخرى في البيضاء ومأرب".

 
أرقام صادمة
 
قُتل وأصيب 24 شخصًا في حوادث منفصلة غالبيتهم من المدنيين في محافظات (الحديدة، حجة، الجوف) خلال الأسبوع الأول من أغسطس الجاري.

 
ورصد محرر "يمن شباب نت"، مقتل وإصابة 10 أشخاص في ثلاث حوادث منفصلة في مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة (شمال غرب) منذ مطلع الشهر الجاري.

 
وحسب المرصد اليمني للألغام قُتل مُسن ومدني أربعيني في حادثتين منفصلتين كما قتل 5 جنود سودانيين وإصابة 3 آخرين بانفجار لغم "مضاد للأليات" للحوثيين، طال عربة عسكرية في مديرية ميدي بمحافظة حجة، على الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية.

 
وفي محافظة الجوف (شمال شرق)، قُتل وأصيب 9 مدنيين بينهم ضابط في القوات الحكومية، في 4 حوادث منفصلة.

 
والأربعاء 4 أغسطس، قال المرصد اليمني للألغام ، إن العقيد محسن علي عون قائد الكتيبة الأولى باللواء 155 مشاة، قتل بانفجار لغم للحوثيين، أثناء مروره على متن "سيارة مدنية" في الطريق الصحراوي ـ الرابط بين مأرب واليتمة- بمديرية "خب والشعف" في محافظة الجوف.

 
وفي ذات اليوم نقل موقع الجيش عن مصادر محلية مقتل وإصابة 8 مدنيين بينهم نساء وأطفال وتدمير 3 سيارات بالكامل اثر انفجار ألغام حوثية في ثلاث حوادث منفصلة بالمحافظة.
 

وفي محافظة الحديدة (غرب)، قتل مدنيان وطفل وأصيب مدنيان آخران بانفجار ألغام في مديريات الدريهمي وحيس، جنوبي الحديدة.

 
ففي يوم الاثنين، قُتل مدنيّ في عقده الخامس من العمر، وأصيب مدنيان آخران؛ نتيجة انفجار لغم مضاد للعربات زرعه الحوثيون، في مديرية حيس، جنوب الحديدة.

 
وفي اليوم الذي سبقه الأحد 1 أغسطس، قضى طفل ومدني، متأثرين بجراحهما إثر انفجار لغم حوثي، في حافلة كانت تقل معازيم لحفلة زفاف، في محافظة الحديدة، غربي البلاد، أواخر الشهر الماضي.

 
وتسببت الألغام الحوثية بمقتل وإصابة 101 مدنياً خلال النصف الأول من العام الجاري، وفق احصاءات المرصد.

 
وكانت الحكومة اليمنية قد اتهمت مليشيا الحوثي بزراعة أكثر من مليون لغم منذ انقلابها على الدولة في سبتمبر 2014، وهي الأكثر في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.
 

نزع 1415 لغماً خلال أسبوع
 
واليوم الأحد، أعلن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن، نزع 1415 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، خلال الأسبوع الأول من أغسطس الجاري.
 
وذكر في بيان أن فرق المشروع قامت خلال الفترة من 31 أغسطس وحتى 6 من هذا الشهر بنزع 672 لغماً مضاداً للدبابات، و730ذخيرة غير منفجرة، و13 لغماً مضاداً للأفراد.
 
وارتفع أعداد الألغام والعبوات الناسفة التي نزعها البرنامج منذ انطلاقه إلى 266452 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر