"يبتلع ما يعادل شمساً كل يوم".. علماء فلك يكتشفون ثقباً أسود هائلاً في الكون

 
اكتشف علماء فلك ثقباً أسود هائلاً، يبتلع ما يعادل شمساً واحدة كل يوم، في أكثر نجم زائف الأكثر سطوعاً في الكون، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة "Nature Astronomy".
 
وفقاً للدراسة، فإن الثقب الأسود المكتشف عبارة عن كتلة أكبر بـ17 مليار مرة من شمسنا، مشيرة إلى أنه الأسرع نمواً الذي تم تسجيله على الإطلاق.
 
 قال الدكتور كريستوفر أونكين، عالم الفلك في الجامعة الوطنية الأسترالية، في بيان: "إنه من المفاجئ أنها ظلت غير مكتشفة حتى الآن، بالنظر إلى ما نعرفه عن العديد من الثقوب السوداء الأخرى، لقد كان مختبئاً على مرأى من الجميع".
 
الثقب الأسود الهائل هو الأكثر سطوعا
الباحثون اكتشفوا الثقب الأسود لأول مرة باستخدام تلسكوب بطول 2.3 متر في مرصد NSW  Siding Spring. ثم أكدوا هذا الاكتشاف باستخدام التلسكوب الكبير جدا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (ESO)، وهو أحد أكبر التلسكوبات في العالم.
 
على الرغم من أن الثقوب السوداء لا تبعث أي ضوء، فإن الكبيرة جداً منها تشكل أجساماً لامعة تسمى الكوازارات. تقع النجوم الزائفة في وسط المجرات، وتضاء بكل المادة التي تسخن أثناء سحبها للداخل.
 
قال كريستيان وولف، الأستاذ بالجامعة الوطنية الأسترالية، والمؤلف الرئيسي للدراسة، في البيان الصحفي: "إن الكوازار هو الآن ألمع جسم معروف في الكون، حيث يلمع أكثر سطوعاً من الشمس بمقدار 500 تريليون مرة"، مشيراً إلى أن "معدل النمو المذهل يعني أيضاً إطلاقاً هائلاً للضوء والحرارة".
 
الثقوب السوداء محاطة بقرص تراكمي، وهي منطقة دوامية يتم فيها سحب المواد لأول مرة قبل استهلاكها، يبلغ عرض القرص التراكمي للثقب الأسود 7 سنوات ضوئية.
 
وولف قال إنه "يبدو أنها خلية عاصفة مغناطيسية عملاقة تبلغ درجة حرارتها 10 آلاف درجة مئوية، والبرق في كل مكان، والرياح تهب بسرعة كبيرة لدرجة أنها ستدور حول الأرض في ثانية واحدة".
 
كما تابع قائلاً: "يبلغ عرض خلية العاصفة هذه سبع سنوات ضوئية، وهو ما يزيد بنسبة 50% عن المسافة من نظامنا الشمسي إلى النجم التالي في المجرة، ألفا القنطور".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر