"الفاو" تحذر من فيضانات مفاجئة في عدة مناطق باليمن خلال الأسابيع المقبلة

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) من حدوث فيضانات مفاجئة في عدد من المناطق في اليمن (خاصة الساحلية والمنخفضة) نتيجة الزيادة المتوقعة في هطول الأمطار خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
 
وقالت المنظمة في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية، أصدرتها الأحد: "خلال موسم الأمطار في اليمن الممتد من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، يزداد خطر الفيضانات، لذا من المرجح أن تشهد الأسابيع المقبلة زيادة في كثافة الأمطار مما يؤدي إلى فيضانات مفاجئة، خاصة في المناطق الساحلية والمنخفضة".
 
وأضافت: "يسجل شهر يوليو، على وجه الخصوص، هطولًا كبيرًا للأمطار في العديد من مناطق البلاد".
 
وأوضحت "الفاو" أن العوامل الأساسية التي تسهم في حدوث الفيضانات تتمثل في استمرار هطول الأمطار الغزيرة، وعدم كفاية أنظمة الصرف الصحي، وإزالة الغطاء النباتي، وغيرها من الظروف البيئية.
 
وأشارت النشرة إلى أنه من المتوقع ارتفاع مستويات هطول الأمطار اليومية، لتصل إلى قيم تراكمية تتجاوز 200 ملم في بعض مناطق البلاد مثل محافظة إب، كما ستتلقى المرتفعات الوسطى وأجزاء من المرتفعات الجنوبية غزارة مطرية في الفترة القادمة.
 
وتابعت، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن تتلقى مناطق مثل محافظة حضرموت، والتي عادة ما تشهد الحد الأدنى من هطول الأمطار، هطولًا كبيرًا يقارب 40 ملم. يمكن أن تؤدي توقعات الأرصاد الجوية هذه، إلى جانب الخصائص الطبوغرافية المائية لمستجمعات المياه المنخفضة والساحلية، إلى عودة ظهور الفيضانات المفاجئة، مع احتمالات متفاوتة عبر مناطق مختلفة.
 
وأكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن هذه الفيضانات قد تؤثر على الأصول الزراعية الضعيفة، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم خطر تدهور الأمن الغذائي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر