الأمم المتحدة تُعيّن اليابانية ماري ياماشيتا نائباً لرئيس بعثتها بالحديدة

عيّنت الأمم المتحدة، نائبة جديدة لرئيس بعثة دعم اتفاق الحديدة في اليمن، خلفاً للهولندية فيفيان فان دير بير.
 
وقال موقع الأمم المتحدة، الخميس، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عيّن اليابانية ماري ياماشيتا نائبة لرئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، خلفا للهولندية فيفيان فان دير بير الذي تم تعيينها نائبا للممثل الخاص لشؤون الحماية والعمليات في بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
 
وأضاف البيان أن السيدة ياماشيتا تمتلك مجموعة واسعة من الخبرة في الأمم المتحدة بناءً على مسيرة مهنية تمتد لأكثر من 30 عامًا من العمل في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والعلاقات الخارجية في مقر الأمم المتحدة وعلى مستوى العالم، حيث تعمل منذ ديسمبر 2020، ممثلة للأمين العام ورئيسة مكتب الأمم المتحدة في بلغراد.
 
ووفقاً للبيان فقد شغلت ياماشيتا سابقاً نائباً لمدير شعبة آسيا والمحيط الهادئ التابعة لإدارتي الشؤون السياسية وبناء السلام وعمليات السلام، ونائب رئيس ومدير مكتب دعم بناء السلام، ومدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في أفغانستان وطوكيو ومستشارًا للعلاقات الخارجية في المكتب التنفيذي للأمين العام.
 
كما شغلت مناصب قيادية في الميدان، بما في ذلك مهام مع بعثة الأمم المتحدة في نيبال، وإدارة الأمم المتحدة الانتقالية في سلافونيا الشرقية وبارانيا وسيرميوم الغربية، والعملية المشتركة بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة في أرمينيا.
 
وحصلت ياماشيتا على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة صوفيا (يوتشي دايجاكو) في اليابان ودرجة الماجستير في القانون والدبلوماسية من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية بجامعة تافتس في الولايات المتحدة، تتحدث الإنجليزية والفنلندية والفرنسية والألمانية واليابانية.
 
يُشار إلى أن وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي، كان قد اتهم الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي بتغيير "فيفيان" قبل انتهاء فترة عملها جراء مواقفها من مليشيا الحوثي.
 


وقال القديمي آنذاك في تدوينة على منصة إكس، إن "فيفيان زارت المناطق المحررة واطلعت على جرائم مليشيا الإرهاب الحوثي وذكرت استيائها من الجرائم في عدة اجتماعات محلية وخارجية".
 
ولفت المسؤول المحلي إلى أن "الأمم المتحدة قامت بتغيير فيفيان لموقفها”، متسائلا: “إذاً ما الدور الحقيقي لهذه البعثة؟..".
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد عيّن في 5 يوليو/تموز 2022، السيدة "فيفيان" كنائبة رئيس لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، خلفا للألمانية دانييلا كروسلاك.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر