خبير اقتصادي: نقل مقر البنك إلى عدن متوقع لكنه خطير التداعيات

اعتبر خبير اقتصادي يمني، قرار الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين قيادة جديدة للبنك المركزي اليمني ونقل مقره إلى عدن ‏قرارا متوقعا بعد تصريحات حكومية سابقة بهذا الخصوص، لكنه حذّر من تداعيات ذلك.

وقال مصطفى نصر، رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، أن القرار الذي أصدره الرئيس مساء اليوم الأحد متوقع لاسيما عقب التصريحات التي أطلقتها الحكومة منذ أشهر بوقف الإيرادات الى البنك المركزي بصنعاء ‏عقب اتهامها لإدارة البنك الواقع تحت سيطرة الحوثيين بالعديد من التجاوزات منها استنزاف الاحتياطي النقدي ‏والسحب على المكشوف ومراكمة الدين الداخلي ووقف مرتبات المحسوبين على الحكومة الشرعية وانفاق ‏‏?? مليار ريال شهريا على وزارة الدفاع التي يسيطر عليها الحوثيون.

لكن نصر حذّر من تداعيات هذا القرار، مؤكدا في تصريح صحفي نشره بصفحته بالفيس إنه أخطر قرار اقتصادي تم اتخاذه خلال ‏الأزمة اليمنية منذ عامين تقريبا وستكون له تداعيات كبيرة خلال المرحلة المقبلة.

أضاف: إذ أن نجاح مثل هذا القرار يعتمد ‏بصورة رئيسية على كفاءة الحكومة في إدارة الأزمة ومستوى التنسيق والدعم من قبل دول مجلس التعاون ‏الخليجي والدول الراعية للمبادرة وكذلك البنك وصندوق النقد الدوليين.

وحول متطلبات نجاح هذه الخطوة، أوضح الخبير الاقتصادي، أنه لابد من تعزيز الاستقرار الأمني والسياسي في عدن كعاصمة لكل ‏اليمنيين وتفعيل استقطاب الموارد بكفاءة وتشغيل الموانئ وتنشيط الحركة التجارية والاقتصادية.

ومن هذه الخطوات أيضا تشديده على ضرورة عودة الحكومة إلى عدن بشكل نهائي والسرعة في تجهيز البنية المصرفية التحتية اللازمة لتسيير أعمال البنك وانتعاش ‏الاقتصاد، بالإضافة إلى تحمل الحكومة مسئوليتها في إدارة البلد سياسيا واقتصاديا.

وطالب دول التحالف ‏بمساندة الحكومة الشرعية عبر تقديم دعم مالي مباشر سواء كودائع تغذي عمليات استيراد المواد الأساسية أو ‏دعم نفقات المرتبات والنفقات التشغيلية.

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس قرارا جمهوريا قضى بإقالة محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام وتشكيل مجلس قيادة جديد ونقل مقره وإدارة عملياته إلى محافظة عدن.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن القرار قضى بتعيين وزير المالية منصر صالح محمد القعيطي محافظاً للبنك، وعباس أحمد عبدالله الباشا نائباً له، ود. منصور علي الباطني نائب وزير المالية ممثلاً عن وزارة المالية.

كما قضى القرار بتعيين كل من:أحمد حسين أبوبكر، وجلال إبراهيم فقيرة، وشرف محمد سعيد الفودعي، وشكيب سعيد عبدالله حبيشي أعضاء بمجلس الإدارة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر