الاتحاد الأوروبي يدين بشدة هجوم الحوثيين على ميناء قنا في شبوة

أدان الاتحاد الأوروبي، الهجوم الذي شنته مليشيات الحوثي المدعومة من إيران على ميناء قنا في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.
 
جاء ذلك في بيان صادر بعثة الاتحاد الأوروبي مع البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد المعتمدة لدى اليمن، يوم الخميس.
 
وقال البيان: "ندين بشدة هجوم الحوثيين يوم ٩ نوفمبر على ميناء قنا التجاري في محافظة شبوة جنوب اليمن أثناء وجود ناقلة نفطية كانت تفرغ حمولتها، مما تسبب بحسب الأنباء في وقوع إصابات بين طاقم السفينة".
 
 وأضاف: "لقد اعتبر مجلس الأمن الدولي، الذي يجسد المجتمع الدولي في قضايا السلم والأمن، الهجوم السابق في ٢١ أكتوبر (على ميناء الضبة في حضرموت)، أنه هجوم إرهابي".
 
وأشار إلى أن هجمات الحوثيين المتكررة على الملاحة الدولية تمثل إهانة للمبادئ الأساسية لقانون البحار.
 
وتابع البيان،" أظهر الحوثيون مجددا الفشل في منح الأولوية للشعب اليمني". إن الحرب الاقتصادية لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية".
 
وزاد، "يجب أن يوقف الحوثيون هذه الهجمات وأن يحترموا التزاماتهم وفق القانون الدولي ويتعاونوا بشكل تام مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن".
 
والأربعاء الماضي، تعرض ميناء قنا التجاري لهجوم مُسيّر أثناء وصول سفينة تحمل على متنها مشتقات نفطية، أعلنت مليشيا الحوثي رسمياً مسؤوليتها عنه.

وجاء هذا الهجوم بعد حوالي أسبوعين من هجوم مماثل شنته على ميناء "النشيمة" في المحافظة ذاتها، واستهداف ميناء الضبة في محافظة حضرموت.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر