تقرير حقوقي يوثّق 2158 انتهاكًا حوثيًا ضد دور العبادة خلال أربعة أشهر

[ تقرير حقوقي: 2158 انتهاكًا حوثيًا ضد دور العبادة خلال أربعة أشهر ]

أعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، الثلاثاء، رصد 2158 واقعة انتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في 14 محافظة يمنية ارتكبتها المليشيات الحوثية المدعومة ايرانياً خلال الفترة من ١ يناير وحتى ٣٠ ابريل ٢٠٢٢م.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها، أن الانتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في أمانة العاصمة، وصنعاء، وعمران، وحجة، وصعدة، والجوف، ومأرب، وذمار، وإب، والبيضاء، والضالع، وتعز، وريمة، والمحويت، وفقا لوكالة سبأ.

وأشار التقرير إلى أن الانتهاكات توزعت بين القتل المباشر للأئمة والخطباء، وجرائم الإصابة الجسدية، والاعتداء بالضرب على المصليين، واختطاف الأئمة والمصليين، والإخفاء القسري للائمة والخطباء، والتعذيب الجسدي والنفسي.

كما شملت الانتهاكات "منع إقامة صلاة التراويح في شهر رمضان، وفرض خطباء التابعين لفكر المليشيات الحوثية، والاغلاق الكلي للمساجد وتحويلها الى مركز للتعبئة الفكرية والطائفية وتفخيخ عقول الأطفال".

ونوه التقرير إلى تورط المليشيات الحوثية بـ (109) حالة قتل لخطباء وأئمة المساجد ورجال الدين، ومصلين، منها (62) حالة قتل نتيجة الاطلاق المباشر، و(17) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي و(19) حالة قتل نتيجة استخدام القوة المفرطة والضرب.

وأضاف التقرير، أن (11) حالة قتل نتيجة الطعن واستخدام السلاح الأبيض، و(132) حالة إصابة جسدية، و(376) حالة اختطاف من أئمة وخطباء المساجد والمصلين قامت بها مليشيات الحوثي.

ورصد التقرير، (52) حالة تعذيب جسدي ونفسي للأئمة والخطاء وبعض العاملين في المساجد، منها (6) حالات تعذيب حتى الموت في المعتقلات الحوثية، تصدرت محافظة صنعاء، وأمانة العاصمة القائمة من حيث الانتهاكات.

ولفت التقرير إلى أن الفريق الميداني للشبكة وثق (760) حالة انتهاك تعرض لها المساجد ودور العبادة في اليمن منها (80) حالة تفجير وتفخيخ للمساجد ودور العبادة، و(162) حالة قصف تعرض لها المساجد ودور العبادة.

كما تضمن التقرير رصد، (45) حالة احراق للمساجد ودور العبادة، و (137) حالة اقتحام ونهب وعبث بالمحتويات، و (175) مسجداً حولته المليشيات الحوثية الى ثكنات عسكرية يتناولون فيها القات، والشيشة والشمة والرقص.

وحسب التقرير، فأن (94) مسجدًا حولته المليشيات الحوثية الى مركز لغسل عقول الأطفال وتحريف عقولهم.

كما وثق الفريق الميداني (54) مسجداً الى غرفة عمليات لأعمالها الحربية، و(35) حالة اغلاق مساجد، و(256) حالة فرض خطباء وأئمة، و(467) حالة إغلاق مدارس لتحفيظ القرآن.

واكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أن تفجير المليشيات الحوثية للمساجد أظهر البعد العقائدي والفكري والثقافي لحروبهم.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر