BBC تنشر نفي الخارجية الأمريكية لما نشرته سابقا حول مبادرة كيري للسلام باليمن وتحذف تقريرها السابق

نفت وزارة الخارجية الأمريكية صحة المعلومات التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حول تفاصيل المبادرة الجديدة التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأسبوع الماضي لإنهاء الحرب في اليمن. 

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نشرت قبل أيام، عبر أحد مراسليها، تسريبات قالت أنها تفاصيل المبادرة التي تقدم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في جدة خلال لقاء جمع الرباعية (السعودية، الإمارات، أمريكا، بريطانيا)، الأمر الذي أثار استنكارا كبيرة في الأوساط السياسية اليمنية والأقليمية، كون التفاصيل التي نشرت تضمنت بنودا غير معقولة، ولا يمكن أن تصدر من دولة معنية بالأزمة الأزمة اليمنية بدرجة رئيسية.

 والليلة أضطرت شبكة الـ"بي بي سي" البريطانية إلى نشر نفي وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها الالكتروني، بشكل مقتضب دون أن تشير إلى المزيد من التفاصيل. وكما يبدو أيضا فقد أضطرت هيئة الإذاعة البريطانية إلى حذف ما نشرته سابقا من تفاصيل مزعومة لمبادرة كيري، من على موقعها الألكتروني، حيث لم يعد التقرير المذكور يظهر في نتائج البحث على الموقع، والذي نشر قبل أيام تحت عنوان: "بي بي سي تحصل على تفاصيل مبادرة كيري لحل النزاع في اليمن". 

وكان كيري قد كشف عن مبادرته في اجتماع عقده الأسبوع الماضي في جدة مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، وقال خلاله إن هناك اتفاقا على اعتماد توجه جديد في مفاوضات السلام بين الحكومة والحوثيين.

ومع أن خطة كيري، التي أعلنت خطوطها العريضة بشكل رسمي عقب إجتماع الرباعية بجدة، تقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية وانسحاب الحوثيين من صنعاء، إلا أن هذا بحد ذاته يخالف تسلسل بنود القرار 2216 وحتى مقترح ولد الشيخ لحل الأزمة. وقال مسئولون يمنيون أن خطة كيري ما تزال في طور النقاشات ولم تتبلور حتى الأن عن أية مقترحات يمكن البناء عليها نحو حلول مستدامة لحل الأزمة اليمنية. 

وفشلت مشاورات السلام التي عقدت في الكويت برعاية أممية وتوقفت في شهر أغسطس الماضي بعد ثلاثة أشهر من انطلاقها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر