حكومة اليمن: مليشيات الحوثي ترتكب انتهاكات "صارخة" للهدنة الأممية

أكدت الحكومة اليمنية، الخميس، أن مليشيات الحوثي ترتكب انتهاكات "صارخة" للهدنة الأممية، داعية مجلس الأمن إلى الضغط على المليشيا للالتزام ببنودها.
 
جاء ذلك في بيان ألقاه مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله السعدي، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الأزمة اليمنية، نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وقال البيان إن "الحكومة ملتزمة بالهدنة التي أعلن عنها المبعوث الأممي الخاص لليمن (هانس غروندبرغ) مطلع أبريل (نيسان) الجاري رغم الانتهاكات الحوثية الصارخة".
 
وأضاف "لم تسلم محافظات مأرب والجوف وصعدة وحجة والحديدة وتعز والضالع من الهجمات الحوثية بما في ذلك بالصواريخ الباليستية التي تقتل الأبرياء".
 
وأوضح أن "الحكومة التزمت منذ اللحظة الأولى بكل بنود الهدنة سواء فيما يتعلق بإدخال السفن النفطية عبر موانئ الحديدة او اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتشغيل رحلات مباشرة عبر مطار صنعاء، بل وخاطبت رسميا الدول المحددة في اتفاق الهدنة لاستقبال تلك الرحلات".
 
كما ذكر السعدي، أن الحكومة سمت ممثليها في لجنة تعز بغرض فتح المعابر ورفع الحصار عن هذه المدينة التي يعاني أبناءها من حصار لم يسبق له مثيل في ظل صمت المجتمع الدولي.
 
ودعا، مجلس الأمن "لتحمل مسؤولياته الأخلاقية أولًا وممارسة المزيد من الضغط على تلك الميليشيات لوقف عدوانها والالتزام بالهدنة وفي المقدمة رفع الحصار عن تعز، وإطلاق سراح الأسرى على مبدأ الكل مقابل الكل".
 
قال مندوب اليمن، إنه "ليس هناك طريق إلى السلام، فالسلام هو الطريق، ولقد اختارت الحكومة اليمنية السلام طريقًا لإنهاء الصراع وتحقيق الأمن والعدالة والمساواة وسيادة القانون الذي يطمح إليه أبناء الشعب اليمني".
 
وأكد السفير السعدي أن الحكومة اليمنية تدعم كافة الجهود المبذولة لمعالجة وضع خزان النفط صافر وتجنب كارثة وشيكة تنذر بعواقب وخيمة على المستوى الإنساني والبيئي والاقتصادي لليمن ودول المنطقة والعالم .
 
كما حذر من تلاعب الميليشيات الحوثية بهذا الملف وتغيير مواقفها واستخدامه كورقة ابتزاز سياسي كما هو الحال على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر