مباحثات "يمنية أمريكية" بشأن وضع "صافر" والتدابير الدولية للتعامل مع المخاطر المحتملة

بحث وزير المياه والبيئة اليمني المهندس توفيق الشرجبي، الثلاثاء، مع القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثرين ويستلي، مستجدات وضع ناقلة النفط صافر الراسية في البحر الأحمر قبالة محافظة الحديدة غربي اليمن.
 
ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية فإن "الشرجبي ووستلي بحثا "المخاطر الناتجة عن تدهور حالة الناقلة مع استمرار منع المليشيات الحوثية فريق الأمم المتحدة من الوصول إلى الخزان لتقييم حالة السفينة والإجراءات اللازمة لتفريغ حمولتها من النفط الخام".
 
كما جرى استعراض الجهود الدولية لإلزام الحوثيين بالسماح للخبراء الفنيين التابعين للأمم المتحدة الوصول إلى الناقلة تمهيداً لتفريغها وإزالة خطورتها.
 
وتطرق اللقاء أيضا إلى التدابير الوطنية والإقليمية والدولية للتعامل مع المخاطر حال تسرب او غرق او انفجار الخزان النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر.
 
وقال الشرجبي إن "الحكومة تتعامل مع الناقلة صافر باعتبارها تهديدا بالغا الخطورة، وتعمل مع كافة الشركاء الإقليمين والأصدقاء في المجتمع الدولي من أجل معالجة هذا الملف البيئي الخطير".
 
وأشار إلى خطورة الوضع خصوصا في ظل الظروف المناخية والبيئية والفنية بالغة التعقيد للخزان النفطي، وتعنت مليشيا الحوثي الانقلابية وعدم استجابتها للتحذيرات الدولية وقرارات مجلس الأمن القاضية بضرورة تفتيش فريق الخبراء للناقلة المتهالكة لتقييمها.
 
وبين أن تفادي خطر انفجار أو غرق الخزان ليست مصلحة محلية فحسب، بل إقليمية ودولية، محذرا من استمرار تلاعب ميليشيا الحوثي بملف خزان صافر العائم غير آبهة بالمألات والتداعيات الخطيرة.
 
وأشاد الوزير الشرجبي بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية لوضع حل نهائي لهذه القضية ودعمها المستمر للحكومة الشرعية.
 
من جانبها، استعرضت القائم بأعمال السفير الأمريكي آخر المستجدات والجهود الدبلوماسية المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لتفادي الكارثة.
 
وأكد وستلي مضي بلادها في وضع خطط للتعامل مع أسوأ الاحتمالات ومواجهة كارثة ستؤثر على ممر مائي دولي هام.
 
كما أبدت استعداد الولايات المتحدة لمساعدة اليمن في مواجهة تداعيات الكارثة وتقديم المشورة والخبرات لتدريب الكوادر اليمنية للتعامل مع الانسكابات النفطية والتقليل من آثارها المدمرة على النظم البيئية.

والسفينة "صافر" التي صُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة؛ محمّلة بنحو 1,1 مليون برميل من النفط الخام قيمتها حوالى 40 مليون دولار، وهي مهجورة منذ 2015 وراسية قبالة ميناء الحديدة ولم تخضع لأي صيانة ما أدّى الى تآكل هيكلها.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر