سقطرى تغرق بالفيضانات.. 21 مفقود وإجلاء أكثر من 200 أسرة والإعصار مستمر

[ أثار الفيضانات التي ضربت جزيرة سقطرى في وقت سابق ]

 أكدت مصادر محلية بمحافظة أرخبيل سقطرى، فقدان 21 شخص في الجزيرة واجلاء أكثر من 200 أسرة حتى الان إلى مناطق آمنة في الجزيرة بعد أن هددت السيول حياتهم، نتيجة إعصار مكونو.
 
وقال وزير الثروة السمكية فهد كفاين "إن عدد المفقودين في أرخبيل سقطرى يرتفع نتيجة غرق سفينتين وانجراف ثلاث سيارات بسبب السيول الكبيرة التي تتدفق"، مؤكدا "أن فرق البحث والإنقاذ المتطوعة وفرق من الشرطة والجيش تنتشر في سواحل حديبوا وموري بحثا عن الغارقين".

وتشهد محافظة سقطرى، فيضانات عنيفة، تسببت بها الأمطار الغزيزة التي هطلت على الجزيرة، منذ فجر اليوم الأربعاء، والمصحوبة برياح شديدة، تسببت في غرق عددا من السفن، وفقدان كثير من السكان.

ودعا ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، الحكومة الشرعية، إلى القيام بواجبها في مساعدة السكان، وتشكيل الفرق الإغاثية للقيام في عملية إجلاء وإنقاذ المواطنين، الذين يعيشون اوضاعا إنسانية بالغة الصعوبة.

وفي هذا الصدد، قال الكاتب والصحفي، معين النجري، "جزيرة سقطرى تعيش ساعات عصيبة، في ظل غياب كامل لأي نوع من الإغاثة". واختتم منشوره بالقول: "يا الله مالها إلا أنت".

من جهته، قال الصحفي والناشط، عامر الدميني، أن "سقطرى التي ظلت الامارات تسابق الزمن للتحكم بها، ثم جاءت الحكومة اليمنية لإثبات سيادتها على الجزيرة، ثم جاءت السعودية للتوسط". 

وأضاف: "هذه الجزيرة تعاني الآن من اعصار مدمر وحالة النزوح فيها مستمرة، وغرق عدة سفن في سواحلها". مشيرا الى "عدم وجود أخبار عن أعمال إغاثة لسكان الجزيرة أو تدخل لإنقاذهم".

من ناحيته، كتب الناشط مشعل العاقل، منشورا على صفحته بالفيس بوك، أن "جزيرة سقطرى تتعرض اليوم لعاصفة شديدة،  وتعيش أسوأ حالتها، مع غياب وتجاهل تام لما يحدث لها من قبل، الحكومة، والناشطين".

وكان وزير الثروة السمكية، فهد كفاين، وهو أحد أبناء سقطرى  - قد اوضح في منشور له على صفحته بالفيس بوك، "أن السكرتير الإعلامي لمحافظ سقطرى، محمد عبد الله بن طعري، يُبلغ بفقدان أربعة من أهله واخوانه بينهم شقيقه غرقا قبل ساعة".

هذا وكانت الفيضانات قد أدت بحسب غرفة العمليات التابعة لمحافظة سقطرى، إلى غرق سفينتين شرق مدينة حديبو، عاصمة جزيرة سقطرى، وفقدان 4 من طاقمها ونجاة 4 آخرين، وإجلاء أكثر من 200 أسرة، جراء إعصار ماكونو المداري. 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر