المبعوث الاممي يعلن تسليم طرفي المشاورات اليمنية في الكويت خارطة طريق للحل 

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الخميس، إنه سلّم طرفي مشاورات السلام اليمنية مقترحاً لخارطة طريق في سبيل حل الأزمة اليمنية .

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الكويتية مضيفاً "أن خارطة الطريق التي اقترحها، تتضمن "تصوراً عملياً لإنهاء النزاع في اليمن، ويشمل إقرار الترتيبات الأمنية وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 ،وتشكيل حكومة وحدة وطنية تنقذ الاقتصاد الوطني وتستطيع تأمين الخدمات الأساسية للمواطنين".

 

كما تتولى حكومة الوحدة الوطنية بموجب هذه الخارطة، مسؤولية الإعداد لحوار سياسي يحدد الخطوات التالية الضرورية للتوصل الى حل سياسي شامل، ومنها الخارطة الانتخابية، وتحديد مهام المؤسسات التي ستدير المرحلة الانتقالية، وإنهاء مسودة الدستور، حسب ولد الشيخ أحمد.

 

ولفت إلى أن خارطة الطريق تنص، كذلك، على إنشاء آليات مراقبة وطنية ودولية لمتابعة ودعم تطبيق ما ستتوصل اليه الأطراف من اتفاقيات.

 

وأكد أن طرفي المشاورات تعاملا بشكل ايجابي مع المقترح، لكنهما لم يتوصلا بعد الى تفاهم حول كيفية تزمين وتسلسل مراحل تطبيقه، "وهنا بيت القصيد الذي نقلنا إلى مرحلة جديدة في المشاورات".

 

وقال المبعوث الأممي خلال مؤتمره الصحفي اليوم، إنه وضع خلال الفترة الماضية من مشاورات السلام، التي بدأت في 23 أبريل/نيسان، واستمرت 70 يوما، الأسس لأرضية مشتركة بين الأطراف اليمنية يمكن البناء عليها في المستقبل للوصول إلى الحل النهائي لأزمة البلاد.

 

واعتبر أن التزام طرفي المشاورات بتعهداتهم يساعد على الإسراع بحل أزمة اليمن.

 

وأشار إلى أن المشاورات التي استضافتها الكويت قادت إلى إطلاق سراح 700 أسير ومعتقل، بالإضافة إلى 50 طفلا ، واعتبر أن اليمن شهد تحسنا ملحوظا في وقت الأعمال القتالية، "لكن بعض المناطق الأخرى لا تزال تعاني من انتهاكات".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر