الحكومة اليمنية تطالب روسيا بزيادة ضغوطها على الانقلابيين للجنوح إلى السلام

[ بن دغر يلتقي السفير الروسي ]

طالب رئيس لحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، روسيا  بزيادة ضغوطها على المليشيا الانقلابية، للكف عن مغامراتهم الخاسرة والمقامرة بحياة ودماء اليمنيين في ما تبقى من مناطق لازالت تحت سيطرتهم، حسب قوله.

جاء ذلك خلال استقباله، أمس السبت، بالعاصمة السعودية الرياض، للسفير الروسي لدى السعودية سيرجي كورلوف .

وأكد رئيس الوزراء أن مرجعيات الحل السياسي في اليمن معروفة تتمثل في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الامن الدولي 2216 الصادر تحت الفصل السابع،  ولا خلاف عليها وتحظى بإجماع دولي غير مسبوق.


وأشار إلى أن  المحك العملي هو إجبار الطرف الانقلابي على تنفيذها سواء بالحل السياسي او المضي في الحسم العسكري لتطبيق القرارات الدولية الملزمة.

وثمن بن دفر المواقف الروسية الداعمة للشرعية في اليمن وما تبديه من حرص على احلال السلام والاستقرار وإنهاء معاناة الشعب اليمني انطلاقا من الروابط التاريخية للعلاقات المتجذرة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وجدد الدكتور بن دغر، حرص الحكومة الشرعية على تحقيق السلام شريطة الالتزام بمرجعيات الحل السياسي الثلاث، وان ينفذ الطرف الانقلابي خطوات عملية تدل على نواياه الحقيقية لإنهاء الحرب بالانسحاب من العاصمة صنعاء وتسليم السلاح الثقيل.

ولفت إلى أن القبول بأنصاف الحلول لن يؤدي الى السلام بقدر ما سيتحمل الشعب اليمني أولا والمجتمع الدولي ثانياً التبعات الكارثية لأي محاولة لشرعنة الانقلاب وتأسيس سابقة خطيرة على المستوى الدولي في هذا الجانب.

وتطرق الى استمرار المليشيا الانقلابية في استخدام ميناء الحديدة لأغراض عسكريه وتهريب السلاح، ونهب المساعدات الإنسانية والإغاثية فيما بؤر المجاعة تتسع كل يوم في مدينة الحديدة.. مجددا طلب الحكومة من الامم المتحدة الاشراف على الميناء لكي تصل المساعدات لمستحقيها بطريقة سهله وعاجله.

بدوره أكد السفير الروسي، موقف بلاده الثابت تجاه شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي كرئيس شرعي وحيد لليمن، واستمرار عملها مع الحكومة الشرعية اليمنية، مشيرا إلى حرص روسيا على استمرار الحوار وفق مبادئ معروفه وأجواء سليمة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر