صحيفة سعودية: تفجير الصالة نفذه الحوثيون لتصيفة مرشحين لتسلم شؤون صنعاء

[ صورة متداولة للقصف الذي تعرضت له الصالة الكبرى بصنعاء ]

قالت صحيفة «عكاظ» السعودية، نقلاً عن مصادر يمنية، أن التفجير الذي نفذه الحوثيون في صالة العزاء، استهدف قيادات في حزب المؤتمر الشعبي، تم اقتراحهم كشخصيات مؤهلة لتسلم المدن والمحافظات والأسلحة من الميليشيات الانقلابية، وفقا لخطة التسوية الأمريكية.


 ولفتت المصادر إلى أن مبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تقترح تسليم العاصمة اليمنية صنعاء إلى طرف ثالث ممثل في لجنة عسكرية برئاسة أمين العاصمة عبدالقادر هلال وعضوية اللواء علي الجائفي وقيادات أخرى.

 وتمت تصفيتهم في حادثة التفجير التي وقعت أمس الأول (السبت). وأوضحت أن هذه القيادات تلقت اتصالات من رئيس ما يسمى المجلس السياسي، تطالبهم بالحضور للالتقاء بهم في الصالة الكبرى لتعزية أسرة الرويشان، مشيرة إلى قيادات حوثية كانت قد توعدت بتصفية هلال ووصفته بأنه عميل لأمريكا ويريد تسليمها مفاتيح صنعاء. 

وذكرت أنه جاء أخيرا في مانشيت لصحيفة «الديار» التي تصدر من محافظة صعدة، والتابعة للحوثي «كنس أمين العاصمة عبد القادر هلال». 

وعلق رئيس تحرير الصحيفة على صورة تجمع أمين العاصمة بالسفير الأمريكي السابق على صفحته في الفيس بوك، قائلا «عبد القادر هلال يريد تسليم العاصمة إلى...!؟». 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحوثيون أطلقوا حملة لتصفية هلال وقيادات مؤتمرية بعد أيام قليلة من إعلان كيري عن مبادرته التي تقضي بتسليم صنعاء إلى طرف ثالث.

واستهدف قصف، مساء السبت الماضي، مجلس عزاء بصنعاء لوالد وزير الداخلية المعين من قبل الحوثيين جلال الرويشان، ما أسفر بحسب وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين،عن  90  قتيلاً  بينهم أمين العاصمة صنعاء عبدالقادر هلال و566 جريحاً من ضمنهم قيادات عسكرية ومدينة من مليشيا الحوثي وصالح.
.
وفي حين اتهم الانقلابيون التحالف العربي بقصف مجلس العزاء، نفي التحالف وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مصادر وقوفه خلف القصف، مشيراً إلى أنه  لم ينفذ أية عمليات جوية في موقع الحادث.

وأصدر التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، أمش الأحد ، بياناً نشرته وكالة الأنباء السعودية، "واس"، دعا إلى إجراء تحقيق فوري من القيادة وبمشاركة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية، في حادثة قصف صالة عزاء بصنعاء.

وقال التحالف " لدى قواتنا تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف ‏المواقع المدنية وبذل كل مايمكن من جهد لتجنب المدنيين المخاطر".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر