عدن.. تدشين التشغيل الكلي لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 120 ميغاوات

دشن رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك، اليوم الاثنين، التشغيل الكلي لمحطة الطاقة الشمسية في مديرية البريقة بالعاصمة المؤقتة عدن والبالغ قدرتها 120 ميغاوات، بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وأشار بن مبارك إلى أن تدشين هذا المشروع الاستراتيجي والمقدم من دولة الإمارات عبر شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، يأتي ضمن الحلول المستدامة التي تعمل عليها الحكومة حل مشكلة الكهرباء، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
واعتبر أن هذا المشروع يعد أحد أهم المشاريع الاستراتيجية للطاقة المتجددة في اليمن ويشكل التزام كبير من الحكومة بحماية البيئة ومخرجات قمم المناخ وآخرها قمة المناخ في دبي.
 
وأكد رئيس الوزراء، الحرص على تعزيز ثقافة الطاقة المتجددة في اليمن والتي بدأت من المخا والآن من العاصمة الموقتة عدن والتي تستحق الكثير من المشاريع الاستراتيجية المماثلة.
 
واوضح أن الطاقة التصميمية للمحطة تصل الى 120 ميغاوات قابلة للتوسع ويشكل فاتحه مهمة وقصة نجاح لهذا المشروع والتي يمكن تعميمها في عدد من المحافظات بشبوة وحضرموت وغيرها من محافظات الجمهورية.
 
وعبر، عن الفخر بالكوادر الوطنية التي ساهمت في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الهام، والخبرة التي اكتسبوها من خلال العمل إلى جانب مستشارين عالميين، والتي ستكون ركن أساسي لإنجاز مشاريع مماثلة.
 
وأكد بن مبارك أن هذا المشروع هو نموذج لشراكات قادمة مع القطاع الخاص وضمن رؤية الحكومة في تحويل الكهرباء من عبء الى خدمة تقدم للمواطنين وفرصة استثمارية.
 
ولفت الى توجه الحكومة الى تنويع الشراكات مع القطاع الخاص في قطاع الكهرباء وجعله جاذب للاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية والعمل على تطوير وحدات التوليد والتوزيع وإحداث إصلاحات حقيقية في هذا القطاع وإيجاد حلول مستدامة لأزمة الكهرباء تلبي احتياجات المواطنين والتنمية.
 
وشدد رئيس الوزراء على عزم الحكومة إيجاد استراتيجية واضحة لحل مشكلة الكهرباء تغادر الحلول الترقيعية الى الحلول الجذرية ومعالجة أسباب المشكلة، وحوكمة قطاع الكهرباء تلتزم بالشفافية والمساءلة في كافة عمليات الإنتاج والتوليد والتوزيع والتحصيل، مؤكداً إرادة الحكومة على تخفيف كافة الأعباء التي يتحملها المواطن وتدشين هذه المحطة هي البداية نحو القادم الأفضل.
 
وكان وزير الكهرباء والطاقة مانع بن يمين، استعرض مراحل المشروع والذي يشكل علامة فارقة في قطاع الكهرباء والمشاريع الخدمية، مشيراً الى الحرص على مرحلة استدامة المشروع الذي تم تأسيسه ليكون قابل للتوسعة وإنتاج 600 ميغاوات.
 
وأوضح وزير الكهرباء، ان توجه الوزارة حالياً أن يكون مشروع محطة الطاقة الشمسية في عدن هو باكورة لمشاريع الطاقة المتجددة ويجري حالياً التنفيذ في شبوة وبعدها حضرموت والضالع وجميع المحافظات المحررة.
 
وأقيمت المحطة على مساحة مليون و600 الف متر مربع، وشملت أعمال تركيب أكثر من 211 ألف لوح شمسي وأكثر من 900 كليو متر من الكابلات الكهربائية و43 ألف حفرة وهيكل معدني.
 
إضافة الى 12 محطة تحويل فرعية و9 كيلو متر من خطوط الضغط العالي ومحطة تحويل رئيسية، فيما عمل فيها أكثر من 2000 عامل وفني ومهندس وخبير بــ مليون و300 ألف ساعة عمل دون إصابة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر